عن البرنامج

أهلًا سمسم برنامج تلفزيونيّ يعرض مغامرات الصّديقين بسمة وجاد وهما يستكشفان عالمها. في كلّ حلقة نلتقي بمجموعة من الشخصيّات الكرتونيّة الجديدة وكذلك مجموعة من دمى سمسم الشهيرة والمألوفة، بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات البشرية من البالغين الذين يثق بهم كل من جاد وبسمة ويساعدونهما في التعرف إلى مشاعرهما والتعامل معها. وخلال هذا كله ستشاهدون الكثير من المرح والضحك والألعاب التعليمية المفيدة.

قابل الشخصيات

جاد

دمية صفراء، يبلغ من العمر ست سنوات، وقد جاء إلى الحيّ حديثًا. يعبّر عن نفسه من خلال الفنّ البصري، ولديه مهارة خاصّة هي الرسم في الهواء باستخدام فرشاة الرسم التي حصل عليها من جدّه. جاد شخص مُنَظَّم بطبعه وقبل أنْ يفعل أيَّ شيء، يفكر بالأمر ويضع خطة.

بسمة

دمية بنفسجية اجتماعية، تبلغ من العمر ست سنوات تقريبًا. تحبّ تجربة الأشياء الجديدة. ولديها قدرة خاصّة على إنشاء الموسيقا والمؤثرات الصوتية عند تحريك يديها، فهذه الموهبة تساعدها عندما لا تجد الكلمات المناسبة لوصف شعورها. وعندما وصل جاد إلى الحيّ رحّبت به بسمة، وأصبحا منذ ذلك الوقت أعز الأصدقاء.

معزوزة

هي دمية ماعز صغيرة لطيفة، تحبّ جاد وبسمة كثيرًا. لا يمكنها التكلم بعد، لذا تستخدم (مااااااا) للتعبير عن نفسها. وهي تحب الدوائر والأشياء الكروية بشكل خاصّ. وإذا رأت معزوزة شيئًا دائريًّا تُركِّزُ عليه، وترفع أذنيها، وتحاول أن تأكله.

أبو الفهم

أبو الفهم هو الأب الحكيم في أهلًا سمسم. فهو يراقب الحيّ من الحائط الجداريّ، ويُقدّم النصيحة لبسمة وجاد، ولديه شارب سميكٌ وبطنٌ ينتفخ وينكمش مثل البالون، وهي طريقة مثاليةٌ للتنفس من البطن.

العصافير الثلاثة: ريشة، بلبل، حسون

"ريشة هي عصفورة صغيرة تهتمّ بالآخرين وتُحبّ الاستكشاف. وهي مرحة ومضحكة ومتطوّرة. أمّا بلبل فهو أصغر الطيور، وغالبًا ما يقع في الأخطاء، ولكنّه مثابر ويُحبُّ تعلّم الأشياء الجديدة. وأخيرًا حسّون وهو عصفور صغير يحبّ الغناء واللعب مع الأصدقاء، وهو ودودٌ ورصينٌ وذكيٌّ، ويُحبُّ أن يبدو أنيقًا."

راقصو الدبكة

راقصو الدبكة هم مجموعة من ثلاث شخصيات كرتونية مضحكة، وهذه الشخصيات تساعد بسمة وجاد في التَعرُّفِ إلى المشاعر من خلال الغناء ورقص الدبكة.

تيتا نور

تيتا نور تعيش في أهلًا سمسم مع ابنها هادي . تُحبّ البستنة والعمل في الحديقة، وتُعلّم الأطفال الفنون والحِرَف والحاسوب. بسمة و جاد يرجعان إليها دائمًا لتساعدهما في إيجاد حلٍّ عندما يتعرّضان لمشكلة.

هادي

هادي شابٌ ظريف ومبدع يعيش مع أُمّه في أهلًا سمسم. يحبُّ الطهي، ويطمح أن يصبح طبّاخًا، ولكنه لم يُتْقنْ وَصْفاتِهِ بعد، بسمة وجاد يعبترانه بمثابة الأخ الأكبر وهو على استعداد لمساعدتهما في ما يحتاجانه دائمًا.

كعكي

كعكي هو دمية ذات فَرْو أزرق وعيون متحركة، مواظبٌ في البحث عن الطعام، خاصة الكعك، ويشارك أصدقاءه وجباته الخفيفة، وهو على استعداد لمساعدتهم في ما يحتاجونه دائمًا.

إلمو

إلمو دمية حمراء عمره ثلاث سنوات ونصف. ولديه صوت بهيج وضحكة مُعدية. وهو متحمس ولطيف و فضوليّ، ويحبّ اكتشاف الأشياء الجديدة .

غرغور

غرغور دمية زرقاء، محبوب، يؤدي عمله بتفانٍ وحيويّةٍ وإصرار. يحبّ تجربة الأشياء الجديدة والذهاب في مغامرات مسلية حتى وإنْ وقع في طريقه ببعض الأخطاء أو تعقّدت الأمور.

أبرز الموارد

إنَّ رعايتَكَ ودعمَكَ يمكنُ أنْ يُحْدِثا فرقًا كبيرًا في حياةِ الطّفلِ الصَّغير. تُقدِّمُ "أهلًا سمسم" مجموعةً مُتنوِّعةً منَ الموادِّ وأَفكارِ الأنشطةِ للأطفال الصغار من سنِّ 0-8، بما في ذلك مقاطع الفيديو والكتب القصصيّة والبطاقات التّعليميّة وأوراق العملِ والمزيد. (المزيد) لتصفُّحِ مكتبةِ مواردِنا الكاملة، يُرجى النَّقرُ هنا. ولِلأَدواتِ والمواردِ المُتَعلِّقةِ تَحديدًا بـفيروس كورونا "Covid-19"، يُرجى النَّقرُ هنا. (المزيد)

الدمج

ماذا يوجد في الصّندوق؟

التصميم

لعبة جاد المُمَيَّزة

معرفة الحروف

بطاقات الحروف

تحديد المشاعر

لوحة مقياس المشاعر